أرشيف الفتوى | عنوان الفتوى : الاستماع إلى القرآن عبادة
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
أرشيف الفتوى
أقسام الفتوى
العلماء ولجان الفتوى
جديد الفتاوى
الأكثر اطلاعا
بحث
الصفحة الرئيسية
>
جديد الفتاوى
>
الاستماع إلى القرآن عبادة
معلومات عن الفتوى: الاستماع إلى القرآن عبادة
رقم الفتوى :
1349
عنوان الفتوى :
الاستماع إلى القرآن عبادة
القسم التابعة له
:
فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه
اسم المفتي
:
عبد العزيز بن باز
نص السؤال
أنا شاب في يوم رأيت شابا يستمع إلى الغناء وأنا أعلم أنه حرام وأحببت أن أنصحه ، فبعد أن نصحته سألني يقول : ماذا تستفيد من القرآن؟ فقلت : الاستماع للقرآن عبادة وتفقه في الدين قال : أنا أستفيد مثلما تستفيد من القرآن فما حكم ذلك؟
نص الجواب
الحمد لله
هذا قول منكر لا يقوله من عرف دين الإسلام وعرف حقيقة القرآن وأنه كلام الله ، ويخشى على صاحبه من الردة عن الإسلام إذا كان يعتقد أنه يستفيد من الأغاني كما يستفاد من القرآن ، فنسأل الله العافية والسلامة من زيغ القلوب وزلات اللسان إنه سميع قريب . وينبغي أن يقال لهذا الشاب الجاهل وأمثاله إذا قال ماذا تستفيد من القرآن؟ إنني أستفيد من القرآن ما فيه صلاحي وهدايتي ، وما فيه نجاتي وصلاح قلبي وعملي ، وما فيه سلامة ديني ودنياي ، وأستفيد منه مكارم الأخلاق ، ومحاسن الأعمال التي ترضي الله وتقرب لديه ، فإن القرآن الكريم يدعو إلى مكارم الأخلاق ، ومحاسن الأعمال ، ويعلمنا فرائض الله التي علينا ، ويعلمنا ما نهى الله عنه ، ويعلمنا طريق الرسل قبلنا ، ويعلمنا صفات الأنبياء والمؤمنين وأخلاق الأنبياء والمؤمنين ، يعلمنا صفات أهل الجنة وأخلاقهم ، يعلمنا صفات أهل النار وأخلاقهم ، كل هذا في القرآن العظيم ، وهل هناك فائدة أكبر من هذه الفائدة ؟ هل هناك في الدنيا شيء أكبر من هذه الفوائد؟
أن تعلم ما يرضي الله عنك ، وما يغضبه عليك ، وأن تعلم أسماءه سبحانه وصفاته ، وأن تعلم صفات الأبرار ، والأخيار ، والمؤمنين حتى تأخذ بها ، وأن تعلم صفات أهل الجنة حتى تأخذ بها ، وأن تعلم صفات الأشرار والكفار وأهل النار حتى تحذرها ، هل هناك شيء أفضل من هذا؟
أما الغناء فإنه لا يستفيد منه إلا من مرض قلبه ، وانحرف عن الهدى ، وزاغ عن الحق ، هذه الفائدة من الغناء .
قال ابن مسعود رضي الله عنه فيما صح عنه : (الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت السماء البقل) والله يقول في كتابه العظيم : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}.
من يشتري : أي يبتاع ، من الناس : هذا ذم لبعض الناس ، يشتري : يبتاع . الحديث : قال أكثر المفسرين : معناه ، الغناء ، وذهب بعضهم إلى تفسير لهو الحديث بالغناء وآلات الملاهي والطرب ، وكل صوت يصد عن الحق ، فكله داخل في لهو الحديث ، ثم قال بعدها : لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وقرأ بعضهم : {لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} بفتح الياء ، فدل على أن اعتياد الأغاني فيه ضلال عن سبيل الله وإضلال عن سبيل الله ، يعني : عاقبة لهو الحديث الضلال والإضلال نسأل الله العافية ، ثم من فوائده الخطيرة أنه سبب لاتخاذ آيات الله هزوا ، يعني : أنه يدعو صاحبه بعد ذلك إلى الاستهزاء بالقرآن ، وعدم الأنس بقراءته ، والاستكبار عن سماعه أيضا نعوذ بالله من ذلك ، ولهذا قال سبحانه : {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا} فهذه فوائد الغناء : الضلال ، والإضلال ، والسخرية بسبيل الله ، والاستكبار عن سماع آيات الله . نعوذ بالله من ذلك ، ونسأله سبحانه لنا وللمسلمين العافية من كل ما يغضبه.
مصدر الفتوى
:
موقع ابن باز
أرسل الفتوى لصديق
أدخل بريدك الإلكتروني
:
أدخل بريد صديقك
: